القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

تقرير: بدعم مؤسسة يافع للتنمية...تدشين إفتتاح دورة تدريب مزراعي شجرة البُن في مديرية رصد

يافع- إعلام المؤسسة:
دشنت مؤسسة يافع للتنمية-YFD بمديريتي رصد وسرار بمحافظة أبين يوم الأحد ، الدورة التدريبية الخاصة لمزارعي شجرة البُن ، حول تقليم أشجار البُن والتي نظمتها مجموعة الزراعيين- يافع ، برعاية وزارة الزراعة والري والثروة السمكية.

وفي فعّالية التدشين التي أقيمت تحت رعاية وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ، أكد مدير عام مكتب الزراعة الأستاذ مطيع الشبحي، على أهمية الدورة في تعزيز قدرات المزارعين في الإهتمام وتقليم أشجار البُن وإعادة إحياءها ، ومواجهة أسباب تراجع زراعتها ، مؤكدًا شكره وتقديره للقائمين على الدورة وفريق العمل لجهوده في دعم قطاع الزراعة وتشجيع كوادره.

وصرح مدير عام الزراعة بالمديرية الاستاذ مطيع الشبحي في رسالة للمتدربين إلى ضرورة الإستفادة من مخرجات هذه الدورة وتطبيقها في عملية التعرف على خطوات تقليم شجرة البُن بالشكل الصحيح  التي تسهم في تطوير النظام الزراعي ، ورفع منتوج البُن ، والذي يعد الأشهر في العالم أجمع. 

و القى المهندس عبدالسلام السنيدي كلمة نيابة عن مؤسسة يافع للتنمية-YFD ولجنة التدريب رحب فيها بالحضور وشكر المشاركين القادمين منذ ساعات مبكرة من فجر يوم الأحد، داعيًا إلى الإلتزام بالحضور والإلتزام بالتنفيذ حيث تخصصت هذه الدورة التدريبية بعملية تقليم أشجار البُن  .

وأكد المهندس عبدالسلام أن الدورة التدريبية ستشهد جانبًا نظريًا وآخر عمليًا في مزارع البُن بيافع، مضيفًا أن عملية التقليم تمتلك أهمية في زراعة البُن كغيرها مثل عملية الري ورعاية الغرس .

وفي بدء الدورة التدريبية، تناول المهندس صالح محمد السنيدي جانب "التعرف على أجزاء شجرة البُن  وسلوك النمو الخضري والثمري"، مشددًا على أن  المزارع سيكون أكثر معرفة بشجرة البُن مما يعزز الثقافة الزراعية لدى مزارعي البُن ، موضحًا لمزارعي مديريتي رصد وسرار أجزاء شجرة البُن إبتداءًا بالجذور وإنتهاءًا بالساق والأفرع الجانبية.

عضو لجنة التدريب المهندس عبدالقادر خضر السميطي تحدث عن أهمية وأهداف واساسيات تقليم أشجار البُن ، وناقش هذه المواضيع بإستفاضة مع المشاركين مع الرد على جميع ملاحظاتهم وإستفساراتهم.. 

وأدت مؤسسة يافع للتنمية-YFD دورًا تنمويا أنهض قطاعات عديدة ومختلفة واليوم تعود مع مجموعة الزراعيين-يافع بدورات تدريبية لأشجار البُن الذي تعد بحد ذاتها ثروة تجارية ستنهض بيافع خاصةً وبالمديريات والمحافظات الأخرى عامةً.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع