القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

لملس ومسؤول أممي يبحثان قضايا النزوح واللجوء والهجرة


أكد وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن، الأستاذ أحمد حامد لملس استعداد السلطة المحلية للشراكة الحقيقية مع المنظمات التي تحرص على التنسيق والتواصل المسبق معها لحل قضايا النزوح واللجوء والهجرة.
جاء ذلك خلال لقائه، اليوم "الأربعاء"، السيد محمد رفيق نصري رئيس العمليات في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن، حيث بحثا آليات التنسيق، وأوجه التعاون للتعامل مع قضايا النزوح، واللجوء، والهجرة غير النظامية. 
وأكد لملس أن العاصمة عدن تواجه تحديات كثيرة في ظل غياب البرامج الاستراتيجية للتعامل مع قضايا النزوح، واللجوء، والهجرة غير النظامية، مشيرا إلى أن السلطة المحلية قدمت لمختلف المنظمات المعنية، مقترحات وتصورات، منها توفير أماكن إيواء لمنع انتشارهم في الشوارع، بهدف حمايتهم، والحد من أي مشكلات أمنية، أو صحية، أو اجتماعية قد يتسببون بها. 
ولفت لملس إلى أن قيادة السلطة المحلية، سبق أن تقدمت في وقت سابق كذلك، بمقترح لعقد مؤتمر إقليمي للدول المعنية لوضع حلول لمشكلة الهجرة غير النظامية والحد منها. 
وأكد لملس أن السلطة المحلية على استعداد للشراكة الحقيقية مع المنظمات التي تحرص على التنسيق والتواصل المسبق معها في هذا الجانب، منوها إلى أن عملية التنسيق ساهمت كثيرا في حل إشكاليات عديدة واجهتها المنظمات العاملة في هذا المجال. 
واستعرض مدير العمليات في المفوضية السامية، جُملة من المشاريع والأعمال التي تنفذها المفوضية في مختلف القطاعات، وفي مقدمتها المياه والصرف الصحي، ودعم برامج العودة الطوعية، إضافة إلى البرامج التي تتطلّع المفوضية إلى تنفيذ عدد من التدخلات والعمل فيها، وإيجاد الحلول الدائمة لها. 
وأكد الجانبان خلال اللقاء أهمية تحديث السياسات الخاصة بالتعامل مع النزوح، وتدارس آليات ومقترحات تطويرها، وكذا التأكيد على ضرورة توسيع مجالات التعامل والتنسيق وفقا لأعلى المستويات، إضافة إلى ضرورة البدء في الحلول الدائمة للهجرة غير النظامية بهدف حمايتهم .
وناقش اللقاء عددا من القضايا العالقة في بعض المشاريع، والخطوات الكفيلة بحلها ومعالجتها، من خلال التواصل والاطلاع على حيثياتها والتعامل معها وفقا للنُظم واللوائح القانونية. 
حضر اللقاء الأمين العام للمجلس المحلي بدر معاون، ومستشار المحافظ للمنظمات الإنسانية رضا حاجب، ومعمر علوان مسؤول ميداني في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع