القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

محافظ لحج: الأراضي الزراعية بدأت بالتقلص بسبب الزحف العمراني


لحج ..محمد السلامي


قال محافظ محافظة لحج إن اراض زراعية خصبة ظلت على مر السنوات الماضية تشتهر بالزراعة الامر الذي اكسب المحافظة شهرة لحج الخضيرة، غير إنها اليوم وللأسف بدأت تلك الأراضي الزراعية بالتقلص والتلاشي بسبب الزحف العمراني وانتشار الكتل الخرسانية محل الزراعة.

واكد المحافظة إنه بعد سنوات ستعاني المحافظة من مشكلات في مجال الأمن الغذائي نتيجة هذا العبث الحاصل اليوم .


وأشار إلى أن مايجري اليوم ليس مهمة السلطة المحلية وحدها، أو الأمن وانما مهمة الجميع بوقف مايحدث من بيع وشراء الأراضي الزراعية من قبل الملاك .

وأوضح بأن هناك لوبي يعمل بالمحافظة من خلال اغراء لبيع الأراضي، ونحن نقول بأن هذا سوف ينتهي قريبا ومن باع أرضه باع نفسه للآخرين ومن يريد أن يكسب المال سوف ينتهي .



وأضاف: على الرغم من وفرة المياه ووجود الأرض الان أنها بحاجة إلى الاستخدام العقلاني للأسمدة واختيار السماد العضوي بدلا من السماد المصنع، حيث تستخدم حاليا أكثر من 195 نوعا من الأسمدة الكيماوية المحرمة دوليا تسبب انتشار الأمراض منها السرطان وأمراض المعدة والكبد وغيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى، وذلك بسبب من يبحثون عن الربح على حساب صحة المواطن وصحة أبنائهم نتيجة استخدام هذه الأسمدة في إنضاج الخضار والفواكه .



جاء ذلك في كلمته خلال تدشين الدورة التدريبية الاولى للتنمية الزراعية لمزارعي دلتا تبن والخاصة بصناعة السماد العضوي والذي نظمتها الجمعية الوطنية للبحث العلمي للفترة من 12سبتمبر حتى 3 اكتوبر بمحافظة لحج ويشارك فيها 120 متدربا منهم 70 امرأة .


وخلال الافتتاح ألقيت عدد من الكلمات من قبل رئيس الجمعية الوطنية د عزب ثابت وكلمة وكيل وزارعة الزراعة عبدالملك ناجي عبيد وكلمة عميدة كلية الزراعة ألقتها الدكتورة فاطمة الفقية .

وحضر التدشين وكيل أول محافظة لحج صالح البكري ورئيس جامعة لحج وزيد طه عضو مجلس النواب وعدد من المسؤولين بمحافظتي لحج وأبين والمشاركين بالدورة .
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع