القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

تحليل_ كيف أصبحت إدارة البنك المركزي بعدن إحدى أهم ركائز صنع الأزمة الاقتصادية..؟


نقاش على قناة عدن المستقلة AIC




علق عبد السلام الربيعي نائب الدائرة الاقتصادية في الامانة العامة لهيئة الرئاسة حول كيف تدار السياسة الاقتصادية والمصرفية في البنك المركزي ؟ حيث كان من المتوقع من نقل البنك المركزي إلى عدن و انه يصبح واحدة من الأدوات لتحسين الوضع في المحافظات المحررة وانتصار الحكومة كما كان التحالف يهدف ..

ولكن نقل البنك المركزي الى عدن لوظيفة واحدة فقط وهي طبع العملة بكميات كبيرة في المناطق المحررة دون غطاء نقدي وبالتالي تسبب بتضخم في المناطق المحررة، وترك العملة القديمة في صنعاء لصالح الحوثيين لا يمسها أي تضخم ، وهذا يعني ان البنك المركزي لم ينقل السياسات النقدية إلى عدن، الامر الذي حوله الى فرع من فروع البنك الذي يخدم الميليشيات .


وقال الدكتور محمد جباري عضو الدائرة الاقتصادية العليا: من الطبيعي ان ترتفع الاسعار في فترة الحروب، ولكن يجب على البنك المركزي أن يتبع سياسات الحرب للتقليل من الأزمة، ولكن البنك المركزي في عدن تعامل مع الازمة كأن الامر لا يعنيه، حيث عمل على طبع العملة اكثر من ترليون ونص في ظل عدم وجود رصيد تغطية دولارية او تغطية انتاجية وهذا فاقم التضخم، وضاع من دخل الناس من اكثر 80 الى 90 ٪ من دخل معيشتهم، ومن هنا البنك المركزي فقد السيطرة على السياسة النقدية.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع