القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

أمريكا وروسيا وبريطانيا والسعودية ومصر والإمارات والكويت والإردن والبحرين والتعاون الخليجي والبرلمان العربي والامم المتحدة يدينون إستهداف مطار عدن



دانت المملكة العربية السعودية، بأشد وأقسى العبارات، العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار عدن الأربعاء، وأوقع عدداً من القتلى والمصابين؛ وذلك وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية. وجاء في البيان: «تدين حكومة المملكة العربية السعودية بأشد وأقسى العبارات، العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار عدن، وأوقع عدداً من القتلى والمصابين، تزامناً مع وصول الطائرة التي تُقل رئيس وأعضاء الحكومة اليمنية الجديدة. إن هذا العمل الغادر الذي تقف خلفه قوى الشر ليس موجّهاً ضد الحكومة اليمنية الشرعية فحسب؛ بل ضد الشعب اليمني الشقيق بكامل أطيافه ومكوناته السياسية الذي ينشد الأمن والسلام والاستقرار والازدهار في الوقت الذي تقف قوى الظلام في طريق تحقيقه لتطلعاته، وتؤكد المملكة العربية السعودية تضامنها ووقوفها إلى جانب اليمن واليمنيين كما كانت منذ اليوم الأول، وكلها ثقة بأن حادثة اليوم لن تزيدهم إلا إصراراً وثباتاً في تحقيق طموحاتهم واستعادة شرعيتهم. خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا، وصادق التمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين»
مصر
جمهورية مصر العربية أدانت، اليوم الأربعاء، استهداف مطار عدن أثناء هبوط طائرة رئيس وأعضاء حكومة المناصفة، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الأشقاء اليمنيين.

وتؤكد مصر، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، مجددًا على موقفها الثابت من دعم ومساندة اليمن في نضاله لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب الشقيق ومواجهة كافة صور الإرهاب وداعميه، وتُشدد على أن مِثل هذه الأعمال الإرهابية الخسيسة لن تُثني الحكومة اليمنية الجديدة عن المُضي قُدمًا في مهامها لاستعادة مؤسسات الدولة، ومواجهة ما يقف أمامها من تحديات جِسام، سعيًا نحو التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية، وذلك استنادًا لاتفاق الرياض والمرجعيات المُتفق عليها.

وتعرب مصر عن تضامنها مع اليمن الشقيق، حكومة وشعبًا، في هذا المُصاب الأليم، وتتقدّم بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا والتمنيات بسرعة الشفاء للمُصابين.

الولايات المتحدة الأمريكية
أدانت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم على مطار العاصمة عدن، اليوم الأربعاء، خلال هبوط طائرة تقل وزراء حكومة المناصفة.

وعبرت السفارة الأمريكية لدى اليمن في بيان، عن تضامنها مع المواطنين والأبرياء من أجل السلام، مجددة دعمها لحكومة المناصفة.

من جانبه أدان أمين مجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، الاستهداف الإرهابي لمطار العاصمة عدن الدولي.

الكويت
وعبرت الخارجية الكويتية عن إدانتها لإستهداف مطار عدن وأعتبرت الكويت أن هذا العمل الإرهابي الجبان يستهدف إفشال ما تحقق من خطوات إيجابية عبر تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة.
وقالت الخارجية الكويتية في بيان إن مثل هذه الأعمال لن تثني الحكومة اليمنية الجديدة عن القيام بواجباتها بما يحقق آمال وتطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار.

كما استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأربعاء، التفجيرات التي طالت مطار العاصمة عدن؛ تزامنًا مع وصول حكومة المناصفة.

وأبدت رفضها جميع أشكال العنف والإرهاب، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وعرقلة الجهود المستهدفة لوقف التدهور، وإنهاء النزاع وتحقيق السلام.

البحرين
إلى ذلك أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين، الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران واستهدف مطار عدن، أثناء هبوط الطائرة المقلة لرئيس وأعضاء حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص، معربة عن خالص التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وللحكومة والشعب اليمني الشقيق، وتمنياتها لجميع المصابين بالشفاء العاجل.

الأمارات
كما أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار العاصمة اليمنية المؤقتة في عدن، بالتزامن مع وصول وزراء وأعضاء حكومة الكفاءات اليمنية الجديدة لبدء عملها بعد تشكيلها تنفيذاً لاتفاق الرياض.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، إن محاولات استهداف اتفاق الرياض عبر استهداف الحكومة اليمنية الجديدة ما هو الا مشروع شرير يسعى إلى تقويض فرص الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، مؤكدة أهمية العمل على مواجهة هذه المحاولات التخريبية بكل يقظة وإصرار.

وأكد البيان على أن دولة الإمارات تعرب عن إدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإرهابية، ورفضها القاطع والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

وشددت الوزارة على أن استمرار هذه الهجمات يوضح طبيعة الخطر الذي يواجه المنطقة من الانقلاب الحوثي، وسعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية مستمر في دعم ومساندة كل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في استقراره وأمنه.

البرلمان العربي
من جهته، أدان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، الهجوم، مشدداً على أن «الأعمال الإرهابية التي استهدفت المدنيين الأبرياء تستوجب تحركاً دولياً عاجلاً لمحاسبة مرتكبيها ومن يدعمهم بالمال والسلاح، وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

وأكد العسومي في بيان له اليوم، أن وقوع هذا الهجوم الإرهابي الجبان بالتزامن مع وصول الحكومة اليمنية الجديدة لبدء عملها بعد تشكيلها تنفيذاً لاتفاق الرياض، يكشف عن الأهداف الخبيثة لميليشيات الحوثي الانقلابية والنظام الإيراني الداعم لها في إفشال الإنجاز الذي تم التوصل إليه مؤخراً بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ومن قبله تنفيذ الشق الأمني والعسكري في اتفاق الرياض.

وأوضح أن هذه التفجيرات الإرهابية الجبانة لن تُثني الحكومة اليمنية الجديدة عن بدء عملها ولن تنال من قدرتها على التصدي بكل حسم لميليشيات الحوثي الانقلابية وإحباط جميع مخططاتها الإرهابية الرامية لنشر الفوضى والتخريب وعدم الاستقرار في اليمن.

وثمَّن العسومي سرعة استجابة وتعامل قوات تحالف دعم الشرعية باليمن مع هذا الهجوم ونقل أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة إلى مكان آمن وتوفير الحماية اللازمة لهم، مؤكداً تضامن ووقوف البرلمان العربي التام مع اليمن في حربه على الإرهاب، ودعمه في كل ما يتخذه من إجراءات للتصدي للتنظيمات الإرهابية المتطرفة.

الأمم المتحدة
وأممياً، أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن استنكاره الشديد للهجوم، ونقل حساب مكتب المبعوث على موقع تويتر عنه القول: «أدين بشدة الهجوم على مطار عدن لدى وصول أعضاء مجلس الوزراء، ومقتل وجرح العديد من المدنيين الأبرياء».

وأكد أن هذا الهجوم يؤكد على أهمية «إعادة اليمن وبشكل عاجل إلى مسار السلام»، معرباً عن تمنياته أن تتمكن الحكومة من مواجهة المهام الصعبة التي تنتظرها.

روسيا
أدانت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، بشدة، التفجيرات التي استهدفت مطار عدن حيث كان يتواجد أعضاء حكومة المناصفة، ودعت إلى إجراء تحقيق شامل وموضوعي.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها : “موسكو تدين بشدة هذا العمل الإجرامي. ونؤيد التحقيق به بشكل شامل موضوعي. ونعرب عن تعازينا لأسر وأقرباء الضحايا وأيضاً تمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى”.

وأشار البيان إلى أن موسكو تنطلق من حقيقة أن هذا الهجوم الوقح على مطار عدن يؤكد الحاجة إلى تسوية سياسية شاملة سريعة للأزمة العسكرية السياسية التي طال أمدها في اليمن.

وأضاف البيان : “نحن مقتنعون بأنه بدون وضع اتفاقات لتسوية مناسبة من قبل جميع المشاركين في الصراع اليمني الداخلي، من المستحيل تحقيق حل للمشاكل العديدة لهذا البلد، بما في ذلك ضمان مستوى مناسب من الأمن العام، بالإضافة إلى المكافحة الحاسمة ضد “تنظيم القاعدة” في شبه الجزيرة العربية وتنظيم “داعش” في اليمن (المحظورة في روسيا) والجماعات الإرهابية الأخرى”.

بريطانيا
دانت الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي استهدف حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال بالصواريخ لدى وصولها مطار عدن.

وعبر حسابه على تويتر، غرّد السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون، قائلًا: أدين الهجوم الجبان على مطار عدن المتزامن مع وصول حكومة المناصفة.

وأضاف: كانت محاولة حقيرة لإحداث مذابح وفوضى وجلب المعاناة عندما اختار اليمنيون المضي قدمًا.. تعازيّ لعائلات القتلى و أتمنى الشفاء للجرحى.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع