القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

رغم انتهاء الهدنة.. رحلات مطار صنعاء مستمرة


أقلعت الأربعاء طائرة للخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء الدولي في طريقها إلى الأردن، رغم انتهاء الهدنة الأممية في البلاد.
 
وأفاد مصدر ملاحي مسؤول في مطار صنعاء أن “طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية أقلعت من المطار في طريقها إلى العاصمة الأردنية عَمَّان”. وأضاف المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له بالحديث للإعلام، أن “الطائرة تحمل 280 راكبا يمنيا، غادر العديد منهم من أجل تلقي العلاج” دون تفاصيل أخرى.
 
وانتهت الهدنة الإنسانية في الثاني من أكتوبر الجاري، دون أن يتم التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بشأن تمديدها.
 
ويعود فشل تمديد الهدنة إلى إصرار الحوثيين على مطالبهم لجهة رفع كلي للقيود المفروضة على موانئ الحديدة، ومطار صنعاء الدولي، وتمسكهم بضرورة دفع الحكومة لرواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم بما يشمل موظفي الأجهزة الأمنية، وأيضا القوات العسكرية التابعة لهم، ودفع المستحقات المتأخرة منذ سنوات، فضلا عن تقديم الحكومة التزاما مكتوبا باستمرار دفع تلك الرواتب حتى في حال انتهاء الهدنة.
 
وقد حاولت الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى جانب وسطاء من دول المنطقة إقناع الحوثيين بضرورة خفض سقف مطالبهم، وقد جرى طرح حل وسط لاسيما في علاقة برواتب الموظفين المدنيين، وافقت عليه الحكومة، لكن المتمردين أصروا على تنفيذ شروطهم كاملة.
 
وساهمت الهدنة التي جرى الإعلان عنها في أبريل الماضي برعاية أممية، وتم تمديدها لمرتين (كل منهما لمدة شهرين)، في خفض كبير للأعمال العسكرية، رغم الاتهامات المتبادلة بين الطرفين بشأن خرقها. ويحبس اليمنيون اليوم أنفاسهم مع إمكانية عودة القتال، والمرجح أن يكون أكثر ضراوة مقارنة بالسنوات الماضية.

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع