القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

أردوغان يعرض استضافة "قمة إنهاء الحرب" بين بوتين وزيلينسكي



أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين استعداده لاستضافته مع رئيس أوكرانيا لإجراء محادثات تستهدف إنهاء الحرب.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع أردوغان ببوتين، اليوم الخميس، بحسب ما أعلنته الرئاسة التركية.


وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ بوتين أن وقفا دائما لإطلاق النار في أوكرانيا يمكن أن يقود إلى حل طويل الأمد.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن بلاده تريد أن تكون تركيا ضمن الدول التي تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب.


وأضاف كوليبا للصحفيين عقب محادثاته مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا، أن تركيا تساعد أيضا في بدء محادثات مباشرة بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين.
وانتقلت الحرب الروسية الأوكرانية، إلى محطة جديدة، مع دخولها الأسبوع الرابع منذ اندلاعها يوم الخميس 24 فبراير/شباط الماضي.

أسابيع ثلاثة سجلت استخدام أطراف النزاع كل وسائل الضغط العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية، وسط تصعيد في "معارك العقوبات" بين الغرب الداعم لأوكرانيا وروسيا.

ورغم تزايد الحديث عن إحراز تقدم في المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف لا يزال الوضع متأزما للغاية جراء استمرار العمليات العسكرية وتبادل الاتهامات باستهداف مدنيين بين الطرفين قبل أن تدخل أزمة ارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين لتزيد المشهد سوادا.

تحذيرات متتالية أطلقتها الأمم المتحدة مع إعلانها عن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من بلادهم بسبب الحرب الدائرة ببلادهم مع تزايد المطالب بوقف العمليات العسكرية فورا.


هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع