القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

خبير اقتصادي جنوبي يطالب بإعلان حالة الطوارئ الاقتصادية


عدن - خاص
طالب الخبير النفطي والاقتصادي الجنوبي من عدن الدكتور علي المسبحي بإعلان حالة الطوارئ الاقتصادية في البلد وتشكيل مجلس اقتصادي أعلى يكون من ابرز مهامه اتخاذ جملة من القرارات الضرورية الهامة والمساعدة في وقف التدهور السريع في أسعار الصرف .

واضاف الدكتور المسبحي في تصريح عاجل له ، اليوم ، ان الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد باتت فعلا كارثية ، في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغيرها والتي وصلت إلى أكثر من 100% وارتفاع أسعار الصرف من 630 ريال للدولار في ديسمبر 2020 الى 1300 ريال في أكتوبر الحالي بنسبة زيادة تصل إلى أكثر من 100% في غضون عشرة أشهر فقط ، وبالمقابل انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين بنسبة 50% .

وتابع المسبحي بالقول : " أن أزمة المرتبات في السابق كانت حجتها أزمة السيولة النقدية ، وبعد أن توفرت السيولة اتضح أن اللعبة أكبر وأخطر وان ثمة تجار ومسئولين هم من يتلاعبون بالعملة المحلية وسوق المشتقات النفطية ، وبالتالي فان امثال هولاء يجب ان يخضعوا لإجراءات عقابية صارمة " .

ولفت : " بالمقابل كذلك نطالب بإعلان حالة الطوارئ الاقتصادية في البلاد وتشكيل مجلس اقتصادي أعلى ليتخذ جملة من القرارات الضرورية الهامة والمساعدة في وقف التدهور السريع في أسعار الصرف ، ومن جملة ما نضعها من مقترحات بهذا الصدد يتمثل في :
(1) تخفيض النفقات الحكومية إلى أكثر من 50 % بما فيها النفقات الرأسمالية.
(2) وقف عمليات شراء السيارات ومنع استئجار العقارات تحت اي مبرر. 
(3) وقف استيراد  السلع الكمالية والسيارات لمدة عام.
(4) الزام المؤسسة الاقتصادية باستيراد المواد الغذائية وبيعها للمواطنين بسعر التكلفة وفتح جميع مكاتب وفروع المؤسسة في المحافظات.
(5) إلغاء قرار تعويم العملة وفرض سعر صرف ثابت.
(6) إغلاق كافة محلات الصرافة الغير مرخصة والمخالفة وتشديد الرقابة على معاملاتها المالية.
(7) إلزام كافة مؤسسات الدولة بتعاملاتها المالية بالعملة المحلية.
(8) سرعة تشغيل محطة الرئيس الكهربائية وإلغاء عقود الطاقة المستأجرة.
(9) إلزام كافة مؤسسات الدولة في جميع المحافظات بتوريد إيراداتها إلى البنك المركزي.
(10) سرعة تشغيل مصافي عدن ، وإلغاء قرار تحرير استيراد المشتقات النفطية والتوجيه بحصر عملية الاستيراد على شركة مصافي عدن والزامها بالشراء من الشركات العالمية بكميات كبيرة للحصول على أسعار تفضيلية ومخفضة .
(11) حصر عملية تسويق المشتقات النفطية داخلياً في السوق المحلية على شركة النفط اليمنية والزامها بالإشراف والرقابة على عملية التوزيع. 
(12) تقليص نفقات السفارات والقنصليات والبعثات الخارجية إلى 50 %.
(13) إلغاء كافة المشاركات الخارجية لموظفي ومسئولي الدولة من مؤتمرات واجتماعات ولقاءات وندوات حتى إشعار آخر .
(14) تفعيل نظام البصمة والصورة لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين .
(15) تفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في جميع مؤسسات الدولة .
(16) إحالة كافة تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والهيئة العليا لمكافحة الفساد إلى نيابة الأموال العامة" .

واستضطرد بقوله : " علماً بان كافة القرارات والتوصيات المشار اليها انفاً من قبلنا وغيرها ، سوف تساهم كثيراً في وقف تدهور العملة وإعادتها إلى مستوياتها السابقة " .

واختتم الخبير الاقتصادي د. علي المسبحي تصريحه منوهاً بانه يحق للدولة فرض الأحكام العرفية وإعلان حالة الطوارئ طالما وان التدهور الاقتصادي قد وصل إلى معيشية المواطنين وبات يمس حياتهم اليومية واقواتهم وقد أصبحت الأوضاع في حالة تدهور مستمر في ظل الحرب والأزمة الاقتصادية الراهنة وظهور السوق السوداء وتجار الحروب والأزمات لتستنزف بقية مدخرات الشعب الكادح وتملىء بها جيوب وارصدة تجار الأزمة الذين يجب مواجهتهم وانشطتهم بمزيد من الحزم والحسم وفقا لحالة الطوارئ الاقتصادية المطلوب اعلانها في اسرع وقت ممكن .
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع