القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

أكثر من 114طن من ذهب وادي مدن تنهبه هوامير صنعاء سنويا.

المجاعة تهدد حياة أبناء حضرموت و



ترجع البدايات الأولى لعمليات التنقيب عن خام الذهب في وادي مدن الواقع على بعد حوالي 110كيلو متر شمال غرب المكلا وعلى بعد 780 كيلو متر من عاصمة نظام الاحتلال اليمني صنعاء حوالي 780 كيلو متر 1, ترجع إلى عام 1976م حيث منحة حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية شركة مملوكة لجمهورية الاتحاد السوفيتي حق الامتياز في إجراء عملية التنقيب والاستكشاف عن خام الذهب في وادي مدن بمحافظة حضرموت.
وبحسب ما أشارت إليه بعض البحوث والدراسات الصادرة عن وزارة النفط والثروات المعدنية اليمنية، ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية، على أن خامات الذهب في وادي مدن توجد في صخور الأساس النارية الصلبة التي يعود عمرها الجيولوجي إلى عصر البريكامبري أول عصور الزمن الأول الجيولوجي، كما توجد خامات الذهب في تركيبات الصخور البركانية والرسوبية والمتحولة، وخصوصا في الصخور الجرانيتية المتداخلة.
كما تشير دراسة أخرى لهيئة المسح الجيولوجي إلى أن نتائج الاستكشافات عن معدن الذهب في وادي مدن، قد أكدت أن حجم كمية الاحتياطي من خام الذهب في مدن ومناطق مجاورة له يقدر بحوالي 678,000 طن بدرجة تركيز تصل إلى 15 جرام ذهب في كل طن من الصخور الصلبة 2.
 ومن خلال التسائلات التي كانت طرح حول كمية الإنتاج لخام الذهب من مناجم وادي مدن أثناء سنوات الاستثمارات الممنوحة للشركة السوفيتية خلال السنوات 1976 - 1990م أي فترة حكم دولة (ج. ي. د. ش), فإن الإجابة عن تلك التسائلات كانت غامضة وغير معروفة لدى العديد من القيادات السياسية، لكن هناك من القيادات من ذكرت على أن العلاقة السياسية والاقتصادية بين نظام دولة الجنوب والدولة السوفيتية أنذاك قد اتسمة بعلاقة وطيدة تجسدت بالوفاء إلى درجة أن السوفييت كانوا قد منحوا النظام السياسي لدولة الجنوب صفقات متطورة وحديثة من الأسلحة منها صواريخ سكود وطائرات ميج 29 المتطورة وكان اليمن الديمقراطي كما قال، الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي حصلت على ذلك النوع من السلاح، كما أن السوفيت كانوا قد قاموا بالعديد من المشاريع الاقتصادية والعسكرية، في محافظات الجنوب، فضلا عن تأهيل الأف الكوادر العسكرية والعلمية والمهنية وغيرها، وأن تلك العلاقة لم تكن مجانية كما قال, وإنما كان لإنتاجية الذهب من وادي مدن له علاقة في تأهيل وتسليج الجيش الجنوبي الذي كان يعد من أكثر جيوش المنطقة العربية تدريبا وتسليحا.( الشخص طلب مني عدم ذكر أسمة).
 وما نريد توضيحه للرأي العام الجنوبي بكل شفافية وموضوعية بموجب ما استطعنا جمعه من معلومات من بعض المصادر الرسمية وغير الرسمية، عن المصير المجهول لإنتاج خام الذهب من وادي مدن ووادي المحمدين وفي شعب المنسي من بعد كارثة وحدة المكر والخداع والهيمنة لمراكز قوى الاحتلال اليمني.
 حيث تبين لنا بأن عدد مناجم الذهب التي حفرها الخبراء السوفيت في طبقات الصخور قد بلغت نحو 21 منجما، منها 10 مناجم منتجة لخام الذهب بكميات متباينة، وبعد احتلال محافظات الجنوب واستباحة أراضيه وثرواته ومقدرات وممتلكات شعبه في عام 1994 من قبل نظام سلطة صنعاء القبلية، فقد منح ذلك النظام الهمجي الاستبدادي المتخلف، لزعماء مشائخ القبائل والقيادات العسكرية والبيوت التجارية في اليمن، حق البسط والسيطرة والاستحواذ والاستيلاء على أراض الجنوب وسمح لهم في التملك واستجلاب الشركات متعددة الجنسيات للتنقيب والاستكشاف عن ثروات النفط والغاز الطبيعي ومعادن الذهب وغيرها، فاستبيحت محافظات الجنوب بطرق غير مشروعة لا يقبلها دين ولا ضمير إنساني.
ففي عام 1995م سارع المجرمين وعلى رأسهم علي عبد الله صالح وعائلته وأبناء الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، وعلي محسن الأحمر بالاستحواذ على مناجم الذهب في وادي مدن والمحمدين وشعب المنسي، وتمكنوا من استجلاب عدد من الشركات الأجنبية منها خمس شركات تركية لاستخراج الصخور وتهريبها بواسطة ناقلات كبيرة عبر المنافذ البرية والبحرية، ليتم بعد ذلك معالجة استخراج الذهب في معامل خارجية غير معروفة.
وفي هذا السياق يمكننا عرض جدول يتضمن تقديرات حجم الإنتاج من 7 مناجم يقدر إنتاجها السنوي بحوالي 114,2 طن من ذهب حضرموت المنهوب.
وبيانات الجدول كما يلي:- 
المنجم. الإنتاج كيلو. الإنتاج طن.
م1. 28,409. 28,4
م2 34,090. 34
م3. 13,863. 13,8
م4 142. 0,1
م5. غير مبين
م6. 12,500. 12,5
م7. 11,363. 11,3
م8. 13,920. 13,9
--------------------------------------------
المصدر: 1- عن علي عبد الله البجيري، مناجم الذهب في حضرموت، تقاسمها الخونة عفاش وٱل الأحمر واليدومي والانسي.
2- الخبير الروسي سيرجي نيكلايف، هؤلاء هم ناهبو ثروات الجنوب.
--------------
من الجدول نستنتج الحقائق التالية:-
1- إن كمية الإنتاج المنهوب سنويا من 7 مناجم في وادي مدن والمحمدين وشعب المنسي وغيرها بمحافظة حضرموت يصل إلى حوالي 114,2 طن ذهب خالص.
2- المنجم الأول ينتج 28,4 طن سنويا وتستحوذ عليه جهة غير معروفة.
3- المنجم الثاني وينتج حوالي 34 طن سنويا وتستحوذ عليه شركة من جنوب أفريقيا لا يعرف مع من الجهة التي تعاقدت معها.
4- المنجم الثالث ينتج سنويا حوالي 13,8 طن ويستحوذ عليه كل من علي محسن الأحمر وحميد عبد الله حسين الأحمر.
5- المنجم الرابع وينتج أقل من 1 طن سنويا ويستحوذ عليه كل من عبد الوهاب الأنسي ومحمد اليدومي.
6- المنجم الخامس غير مبين إنتاجه السنوي من الذهب ويستحوذ عليه شاهر عبد الحق.
 7- المنجم السادس وينتج حوالي 12,5 طن سنويا ويستحوذ عليه عيال عبد الله حسين الأحمر.
8- المنجم السابع وينتج نحو 11,3 طن سنويا ويستحوذ عليه محمد علي محسن.
9- المنجم الثامن ويقدر إنتاجه من الذهب حوالي 13,9 طن سنويا، ولا يعرف من الجهة التي تستحوذ عليه.

من هذه البيانات المعطاة التي توضح لنا أن عمليات الاستحواذ لتلك المناجم قد كانت من عام 1995م، وإذا أفترضنا بأن متوسط السنوات التي تم الإنتاج خلالها كانت من 1995- حتى عام 2014م فقط، أي 19 سنة، فمن المتوقع أن يكون إجمالي ما تم نهبه من ذهب أبناء حضرموت خصوصا والجنوب عموما، قد بلغ حوالي 114,2 × 19 = 2,170 طن، ألفين ومئة وسبعين طن ذهب.
ومن المعلوم أن هوامير النهب اليمني يحتلون المرتبة الثانية عربيا والعاشرة عالميا في بورصة سوق دبي للذهب.

اكتفي بهذا التوضيح وللحديث بقية وما خفي كان أعظم..
فيا من تهدد حياتكم ويلات الفقر والعوز والمجاعة، وتنهككم ويلات العذاب والحصار والأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي تفرضها حكومة ما يسمى بشرعية الفساد والنهب اليمنية، وأشقائنا الكرام في دول التحالف العربي للأسف يدركون ويعلمون بما تكابدوه من جور المهانة والاستبداد والظلم المعيشي وثرواتكم تنهب وحقوقكم السيادية تنتهك وتسلب منكم، فليس لكم اليوم من خيار لانقاذ حياتكم وحياة مستقبل أبنائكم وأجيالكم سوى رص صفوفكم وتوحيد رأيكم ومواقفكم مع الهبة الشعبية الحضرمية المباركة، التي يجب على كل مناضلي شعبنا وقيادة مجلسنا الانتقالي الوقوف معها وحمايتها وتوسيعها وتطوير أساليب عملها لتشمل جميع محافظات جنوبنا الحبيب.
وللجميع تحياتي. 
-----***
د. حسين مثنى العاقل عضو هيئة التدريس بجامعة عدن، عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي.
في 25 ديسمبر 2021م.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع