القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

خاص: ماذا تعرف عن لوبي الفساد في المركزي الذي يديره شكيب الحبيشي ؟




في تاريخ 18 فبراير 2018، عين الرئيس اليمني المنتهية ولايته شكيب حبيشي نائبًا جديدًا لمحافظ البنك المركزي الذي وصف بانه أحد الشخصيات الاقتصادية، والذي لعب مع الأعوام التي بعدها دورا بارزاً في السيطرة على المركزي والتلاعب والفساد..

شكيب كان متواجداً في أروقة إدارة البنك المركزي بعد مدة ليست بعيدة عن تحرير العاصمة عدن، حيث ان قبل تعيينه نائباً لمحافظ البنك واثناء نقل المركزي إلى، ظهر ضمن مجلس إدارة البنك المركزي في أيلول/ سبتمبر من العام 2016، اي أنه يعلم ماذا يدور وكيف يمرر صفقات الفساد بسهولة..

يُعرف شكيب بسمعة سيئة جداً في مختلف المحافظات وخاصة العاصمة عدن، فما تدخل أحد المقاهي إلا وتجد سيرته والانتقادات له فوراً، والحقيقة وفقاً لتقارير سابقة فإنه ليس إلا موظف ضمن قائمة من لوبي الفساد والسيطرة على الاقتصاد تشمل تلك القائمة بعض وكلاء الوزارات والوزراء و رئيس الوزراء مروراً بالأحزاب السياسية..

وفي ظل تواجد شكيب فقد عرف انه الرجل المسيطر على البنك المركزي اليمني، فنادرا ماتسمع اخبارا عن المحافظ نظراً لظروفه الصحية ، بل واللقاءات والاجتماعات تعقد برئاسة شكيب، والقرارات تصدر منه، ما يؤكد أنه يقف خلف كل الفساد والتدهور الإقتصادي وحرمان عشرات الآلاف من الموظفين من رواتبهم، مستغلاً غياب المحافظ "الشكلي" .

وفي نهاية عام 2020 م، كشفت وثيقة صادمة أن شكيب قام بتوظيف عدداً كبيراً من الموظفين التابعين له، حيث بذلك يدمر الهيكل الفني والإداري للبنك المركزي، ويضع عدد كبير من الاشخاص الغير مؤهلين في مختلف إدارات البنك، مستغلًا غياب الأجهزة الرقابية والحكومة .

يذكر أن ووفقاً لتحقيق صحفي إلى أنّ الحبيشي لم يسبق أن تولّى مناصب رسمية في الحكومة، وكان يعمل طيلة سنوات في مرفق تجاري يتبع مجموعة هائل سعيد أنعم، وفقاً للمصدر، وهو مايفسر تمرير الحبيشي مشاريعا لرشاد هائل سعيد أنعم.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع